يستعد مجلس الوزراء للاطلاع على قائمة الدول عالية الخطورة بتفشي فيروس كورونا، حيث كلف المجلس مركز التواصل الحكومي بنشر قائمة الدول عالية الخطورة بشكل اسبوعي بالتنسيق مع وزارة الصحة، على ان يتم النظر في هذه القائمة للإبقاء على النظام الحالي أو لإجراء تغيير.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» أن هذه الخطوة ستتم في ظل قرار مجلس الوزراء المعمول به حاليا والذي ينص على اقتصار رحلات الطيران التجارية المباشرة على الرحلات المغادرة فقط لكل من الهند والنيبال وباكستان وبنغلاديش وسريلانكا.

هذا، وأعلنت المصادر ان السماح لغير المطعمين بمراجعة الوزارات والجهات الحكومية سيتم بشرطين: الأول، الحصول على موعد مسبق من خلال منصة متى، والشرط الثاني الالتزام بالاحترازات الصحية سواء من جانب الجهة الحكومية او المراجعين انفسهم، لافتة الى أهمية مراعاة أعداد الحاصلين على مواعيد بشكل يومي، حتى لا يحدث تكدس ويراعى التباعد الجسدي.

وردا على سؤال حول حظر المراجعة لغير المطعمين، أجابت المصادر بأن هذا القرار من عدمه يعود الى مجلس الوزراء والذي لم يصدر قرارا بذلك حتى الآن، مشيرة الى ان المجلس لن يتوانى في اتخاذ إجراءات احترازية مشددة في حال الحاجة الى ذلك.

واستطردت المصادر قائلة ان تطبيق آلية نظام الدوامين الصباحي والمسائي لجميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمراجعين، سيسهل انجاز معاملات المواطنين والمقيمين خصوصا في بعض الادارات التي تشهد مراجعات مكثفة مثل المرور والصحة وغيرهما، وفي هذا الصدد رأت مصادر اخرى ان الاحوط ان يخصص دوام الفترة الصباحية مثلا للمطعمين ودوام الفترة المسائية لغير المطعمين.

هذا، ويشرح وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح لمجلس الوزراء تطورات الوضع الصحي في البلاد، والإحصاءات حول نتائج فحص الچينات الفيروسية وأعداد الحالات المصابة بـ«المتحور دلتا» من فيروس كورونا، خصوصا في حال عدم استقرار الوضع الوبائي الذي تزامن مع الارتفاع الملحوظ في عدد حالات المصابين بفيروس كورونا، وزيادة عدد إشغال الأسرة بالمستشفيات، ومن يتلقون العلاج في العناية المركزة.