كيف تفتح مطعم في الكويت ؟

 

بزنس الأكل والطعام, يكاد يكون المجال الأكبر في الكويت, حيث يتفوق تعداد المطاعم في الكويت على عدد المنشآت التجارية في أي مجال آخر. وبذلك يعتبر مجال الاكل والطعام عبارة عن محيط دامٍ محمرّ, إن لم تكن فيه ذئبا ستاكلك الحيتان ! لكن في حال وصل بك الطموح لخوض تجربة جديدة ومغامرة غامضة وحرب شرسة, لبدء بزنس في مجال الإطعام, فكيف تفتح مطعم في الكويت, في هذا الـ Red Ocean ؟

 

 

بغض النظر عن الخطوات القانونية والحكومية في هذا الموضوع,

 قد تساعدك النصائح التالية, بتكوين أساس وإطار للبدء بالعمل :

 

  • زيارة اماكن تجمعات المطاعم في الكويت وتكوين فكرة عن الجانب التجاري والمكان والتخصص

  • البدء ببزنس منزلي واختبار المشروع بتأنّ

  • اعتماد المكان, الستايل, الديكور, الألوان, المنيو

  • التسويق, ثم التسويق

  • التسعير والتعاون

  • السوشيال ميديا

  • التفكير خارج الصندوق

 

 

كيف تفتح مطعم في الكويت – مطاعم الكويت

 

1- زيارة اماكن تجمعات المطاعم في الكويت وتكوين فكرة عن الجانب التجاري والمكان والتخصص : 

التخطيط لمشروع تجاري كفتح مطعم في الكويت, أهم من فتح المطعم بحد ذاته. قد تكون زيارة المطاعم لفترة كافية من الزمن, وفي كل المواسم, عاملا مهما ومساعدا جدا في تكوين أساسات خارطة الطريق وحدودها. قم بزيارة الأفنيوز, 360 مول, غيت مول, شارع المطاعم, العارضية الصناعية … وغيرها من المناطق التي يكثر فيها تواجد المطاعم بمختلف تخصصاتها وأحجامها.

لاحظ المطاعم التي يقف الناس امامها بطابور, والأخرى التي تبيع لزبونين أو ثلاثة فقط. حلل الموقف وضع النقاط على الحروف.

ادرس عددا محددا من الأماكن والمناطق, لمدة سنة كاملة, في كافة المواسم, وانتبه لجميع العوامل المؤثرة عليها في كل موسم من المواسم.

تخصصات المطاعم في الكويت كثيرة جدا. بعض التخصصات تطغى على الأخرى من ناحية الشهرة لكن قد تكون هناك فجوة يمكن ملؤها, ركز على التخصص الذي يمكنك المنافسة فيه.

كيف تفتح مطعم في الكويت – مطاعم الكويت

 

2-  البدء ببزنس منزلي واختبار المشروع بتأنّ : 

قد تكون فكرة غريبة, لكن هذه نصيحتنا لك. المشاريع المنزلية هي مشاريع محبوبة جدا لدى العموم وخصوصا أبناء البلد. قد تكون الانطلاقة من بزنس منزلي لبزنس تجاري رسمي أكثر حماسة وعاطفية وتجذب عددا أكبر من الزبائن الدائمين. وتلقى دعما اكبر بكثير من الانطلاقات العادية للمشاريع

من خلال فتح مطعم على انستغرام وفيسبوك, يمكنك دراسة سوق تخصصك بشكل أعمق وأقرب, التعامل مع خدمات التوصيل واكتساب خبرة أكثر في تسعير منتجاتك. إضافة إلى أنه ستتكون لديك فكرة ممتازة وعظيمة حول أذواق زبائنك وتفضيلاتهم.

كيف تفتح مطعم في الكويت – مطاعم الكويت

 

3- اعتماد المكان, الديكور, الألوان, المنيو :

المكان : الأكثر استقطابا للناس في جميع المواسم

الديكور : هل ستعتمد توصيل الطلبات فقط أم هناك طاولات داخل المطعم ؟ هل سيكون الديكور كلاسيكيا أم حديثا ؟ ستحتاج لاقتراح عدة تصاميم على أكبر عدد من الأصدقاء والمقربين للمساعدة في الاختيار.

الألوان : ستحتاج إلى الجلوس مع متخصصين في مجال اختار ألوان ديكور المطعم وقائمة الطعام وألوان اللوغو

كيف تفتح مطعم في الكويت – مطاعم الكويت

 

4- التسويق, ثم التسويق ..  لا تقلّد… لاتقلد :

يعتبر التسويق لأي بزنس, أمرا أهم من إنشاء البزنس بحد ذاته.  فما بالك بفتح مطعم في الكويت, أقل ماقلنا عنه أن محيط أحمر مشتعل بالحروب والمنافسة القوية جدا. استغن عن كل الأمور غير المهمة والمهمة لصالح التسويق.  أبق فقط على الامور الأكثر أهمية.

قم بمفاجأة ديوانية أو مخيم أو شاليه أو منزل أو حتى شركة,  كل أسبوع بإرسال 10 وجبات مختلفة من منتجاتك, أو تبنّ غبقة عشاء في رمضان لعائلات الزبائن الاكثر طلبا من مطعمك, أو نظم مسابقة مجتمعية لطلبة مدرسة المعاقين … وغيرها من الأفكار الإبداعية.    لا تقلّد… لاتقلد

كيف تفتح مطعم في الكويت – مطاعم الكويت

 

5- التسعير, العروض والتعاون :

حدد أسعارا ثابتة وواضحة لمنتجاتك, وركز على الباكجات, أضف كل مايمكن إضافته من إضافات مثل مشروب غازي ومياه وسلطات ومقبلات إلى الوجبات وقم بتحديد أسعارها. يميل الزبائن لطلب الوجبات ذات العدد الأكبر من الإضافات وينسون السعر الأساسي.  يمكنك تحديد سعر مرتفع للوجبة الأساسية, ثم إغراء الزبون بالإضافات التي لن تكلفك سوى القليل جدا.

لا تخفض يوما من أسعار منتجاتك, بالمقابل اطرح عرضا جديدا كل أسبوع, مثلا لو كانت الوجبة بـ 3 د.ك, قم بطرح وجبتين بـ 4 د.ك.  لكن لا تطرح وجبة واحدة بـ 2 د.ك.  بهذه الحالة ستبقى مكانة منتجاتك مرتفعة معنويا بنظر الزبائن

قم بالتعاون والشراكة مع مقاهي ومعاهد صحية وغيرها, لتكون أنت المورد الحصري لوجبات الطعام التي يتم طلبها من زبائن تلك الأماكن. مع تقديم عمولات على كل طلب او تخفيضات حصرية لزبائنهم.

الفكرة من جميع ماسبق في التسعير, هو تدوير المخزون, زيادة كمية المبيعات والكاش فلو, الإبقاء على المكانة العالية للمنتج بنظر العملاء.

كيف تفتح مطعم في الكويت – مطاعم الكويت

 

6- السوشيال ميديا : 

لكل مقام مقال, التسويق على السوشيال ميديا يجب ان يكون على قدر الطموح, المطاعم من أكثر المشاريع التي تحتاج للتسويق البصري. يقول المثل الشعبي: العين تاكل قبل الفم.

ابدأ من التصوير الاحترافي للمنتجات, صور تفاصيل المكونات.  ثم أكمل الطريق بمساعدة مصمم جرافيك محترف جدا, وأخيرا انشر بكل بساطة.

اصنع محتوى خليطا بين الصور والفيديو, لاتوفر يوما بدون ان تصور مادة جديدة وتنشرها على السوشيال ميديا الخاصة بمطعمك.

كيف تفتح مطعم في الكويت – مطاعم الكويت

 

7- التفكير خارج الصندوق :  

ماننصحك بهالشي, عشان الجو برا برد !!

انت ماتحتاج تطلع من صندوقك, انت محتاج بس تفكر بالموضوع بشكل واقعي ومنطقي, وتختبر كل الخطوات بنفسك. وتحط نفسك مكان الزباين.  وتبتعد عن التقليد.

الأهم ان كل خطوة تسويها لازم يكون لها هدف واضح ومحدد .

——

كل التوفيق .

مصادر أخرى للإلهام :

مصدر أول : https://kuwaithelplinegroup.com/

مصدر ثان : http://community.248am.com/

مصدر ثالث : https://www.justlanded.com/

—–**—–—–**—–—–**—–—–**—–—–**—–

—–**—–—–**—–—–**—–

مظهر نتيجة البحث في جوجل : 

كيف تفتح مطعم في الكويت - مطاعم الكويت

كيف تفتح مطعم في الكويت – مطاعم الكويت

 

الكلمات المفتاحية :