علمت «الأنباء» أن 3 فئات من الكويتيين سيسمح لها بالسفر للخارج على الرحلات التجارية التي حددتها إدارة الطيران المدني بـ 30% في المرحلة الأولى. وقالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن الفئات  الـ 3 مسموح لها الآن بالسفر على طائرات الإخلاء، وهي ذاتها التي سيسمح لها بالسفر على الرحلات التجارية بشرط موافقة وزارة الداخلية ومن دون اشتراط موافقة وزارة الخارجية ومن دون أخذ تعهد عليهم.

وأوضحت المصادر أنه سيسمح للمرضى والطلبة والحالات الإنسانية مثل مرافقة مريض او زوجة تعالج في الخارج ويرغب زوجها في السفر إليها.

وشددت المصادر على انه لا تغيير في المرحلة الأولى على الفئات الثلاث التي سبق أن منحت حالات منها موافقات منذ تاريخ 14 مارس من وزارة الخارجية على السفر للخارج بإجمالي 140 مواطنا ومواطنة ما بين مرضى وطلبة وحالات إنسانية سافروا على طائرات الإخلاء التي هبطت بمطار الكويت لإجلاء رعايا دول معينة. وأكدت المصادر أنه لا سفر نهائيا بهدف السياحة «حتى لا ندور في حلقة لا تنتهي من الحجر المؤسسي»، إضافة الى ان بعض الدول مازالت مغلقة.

يذكر أن العودة للكويتيين من الخارج تتم على حسابهم الشخصي اعتبارا من 1 يونيو الجاري.

وقالت المصادر، إن مجلس الوزراء سيحدد توقيت بدء المرحلة الأولى للمرحلة التجارية ، وأن إدارة الطيران المدني تنتظر القرار في هذا الشأن.