وضعت شركة طيران الجزيرة إرشادات السفر لعملائها، في ظل حالة التعايش مع فيروس كورونا، والتي تضمنت معلومات حول الإجراءات المتبعة لصحة وسلامة المسافرين في مرافق الشركة وعبر رحلاتها.
وحددت الإرشادات الإجراءات التي يجب أن يتبعها المسافر على عدة مراحل، والتي تبدأ بمرحلة قبل الوصول إلى المطار، مروراً بالوصول المبكر في مبنى الركاب، وتسجيل الحقائب واللوائح الجديدة الخاصة بحقائب اليد المسموحة على متن الطائرة، والفحص الذاتي قبل السفر وعند الوصول إلى مبنى الركاب، والتفتيش الأمني والجوازات، والمحلات والمقاهي، وبوابات الصعود إلى الطائرة وعلى متن الطائرة وصولاً إلى تنظيف المقصورة وتنقية الهواء والنزول من الطائرة والوصول إلى الكويت، أو الوصول إلى إحدى الوجهات غير الكويت.

تسجيل الدخول عبر الموقع أو التطبيق
يرجى من جميع المسافرين تسجيل صعودهم إلى الطائرة عبر الموقع أو تطبيق «الجزيرة»، ومن ثم تنزيل بطاقة الصعود إلى الطائرة مباشرة على تطبيق الجزيرة أو طباعتها عن الموقع، إذ سيوفر ذلك الوقت داخل المطار كما سيساهم في تخفيض التزاحم بين المسافرين عند منطقة تسجيل الحقائب.
وسيتوجب على المسافرين أيضاً تعبئة الاستبيان الصحي عبر الإنترنت قبل الذهاب إلى المطار، وإن لم يتم تعبئته، فلن يتمكن المسافر من الصعود على الطائرة.
ويرجى إحضار كمام وقفازات حيث يجب ارتداؤها في جميع الأوقات عند التواجد داخل المطار وعلى متن الطائرة، وإن لم يقم المسافر بإحضارها معه، سيتم تزويده بها قبل دخول المطار.

وجبات على رحلات تتجاوز الساعتين
ويجب مراعاة أن العملية قد تؤخر المسافر عند دخوله المطار، كما يتم توفير الوجبات والمشروبات من قائمة طعام «الجزيرة» فقط على الرحلات التي تزيد عن ساعتين، كما يرجى الاطلاع على سياسة الحقائب المسجلة والمحمولة الجديدة التي يتم تطبيقها بحسب الإرشادات الملزمة من قبل الهيئات الحكومية المحلية.

وفي شأن تسجيل الوصول المبكر في مواقف مبنى الركاب «T5»، يمكن للمسافرين تسجيل الوصول خلال فترة تتراوح ما بين 48 و6 ساعات قبل موعد إقلاع رحلتك، في مواقف السيارات المخصصة لمبنى ركاب «الجزيرة T5»، بحيث يمكنك تسليم حقائبك وتسلّم بطاقة الصعود إلى الطائرة.
وعند وصولك إلى المطار لرحلتك، يمكنك التوجه مباشرة إلى مكاتب الجوازات، في حين أنه وتسجيل الحقائب فقد قامت «الجزيرة» بزيادة الوزن المسموح للحقائب المسجّلة بمقدار 7 كلغ إضافية علاوة على ما هو مسموح له بحسب الفئة التي تم الحجز لها (يرجى مراجعة الحجز والتذكرة للتفاصيل).

وتأتي هذه الزيادة بسبب اللوائح الجديدة الملزمة على حقيبة اليد التي يمكن اصطحابها على متن الطائرة، إذ يمكن للمسافرين حمل حقيبة صغيرة (حقيبة الكمبيوتر المحمول أو حقيبة يد نسائية) على متن الطائرة، وبوزن أقصى يصل إلى كيلوغرامين. سيتم تسجيل جميع الحقائب الأخرى عند التسجيل للصعود أو عند بوابة صعود الطائرة، فإذا قمت بتسجيل الصعود إلى الطائرة عبر الإنترنت وتوجهت مباشرة إلى بوابة صعود الطائرة بحقائب يد تتجاوز الوزن الأقصى، فسيتم أخذها منك وتسجيلها مع الحقائب الأخرى، الأمر الذي قد يؤخر صعودك إلى الطائرة.

درجة الحرارة
وتنصح طيران «الجزيرة» العملاء بالفحص الذاتي قبل السفر، فإذا أمكنك، قم بقياس درجة حرارتك قبل التوجه إلى المطار حيث سيتم أخذ حرارتك قبل الدخول.
وإذا كانت درجة حرارتك أعلى من المستوى العادي، فيرجى عدم الذهاب إلى المطار لأنه سيتم رفض دخولك، وفي هذه الحالة، يمكنك تعديل حجز رحلتك مجاناً إذا كنت بحاجة إلى السفر في وقت لاحق، كما نوصيك بعدم السفر إذا كانت لديك أي حالة صحية أو تظهر عليك عوارض «كوفيد-19».
ولجهة الإجراءات عند الوصول إلى مبنى ركاب «الجزيرة T5»، يرجى الوصول إلى المبنى قبل موعد رحلتك بثلاث ساعات، ويمكن الدخول عبر مدخل الطابق الأرضي الرئيسي أو عبر الجسر الذي يربط مواقف السيارات بمبنى الركاب. وسيتم قياس درجة حرارتك قبل الدخول إلى المبنى، فإذا كانت مرتفعة، سيتم رفض دخولك، ويمكنك استخدام أكشاك الخدمة الذاتية حيثما أمكن، ويمكن بعد ذلك أن تسقط أمتعتك في مكتب الأمتعة.
وإذا كنت بحاجة إلى التوجه إلى مكاتب تسجيل الصعود إلى الطائرة، يرجى اتباع العلامات منها علامات خاصة للحفاظ على التباعد الاجتماعي موجودة على الأرض في جميع أنحاء المبنى.
وحافظ على مسافة آمنة بينك وبين الركاب الآخرين حيثما أمكن ذلك.يتم تنظيف وتطهير جميع مناطق المبنى بشكل دوري لتوفير أقصى حماية لركابنا.
ولجهة التفتيش الأمني والجوازات، يرجى إزالة أحد القفازين للتعريف بالأصبع عند الجوازات، ويرجى تعقيمه بمعقم اليدين قبل إعادة وضع القفاز.

التباعد الاجتماعي
ونوهت الشركة بأنه ستكون المحلات والمقاهي مفتوحة، لذا يرجى الحفاظ على التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات، موضحة أنه على عملاء «الجزيرة» مراجعة بطاقة الصعود إلى الطائرة بعناية، فقد تغادر بعض الرحلات من المبنى «T1»، بحيث ستقوم بالانتقال إليه عبر الطابق العلوي لمبنى «T5».
وعند وصولك إلى بوابة المغادرة، يرجى الوقوف في طابور الانتظار وفقاً للعلامات الموضوعة للتباعد الاجتماعي، وعدم الدخول إلا عند الطلب، ويمكنك الجلوس أو الوقوف في المناطق المحدّدة.
ويرجى من المسافرين البقاء في مكانهم حتى يتم الإعلان عن الصعود إلى الطائرة، وعدم الوقوف في الطابور عند البوابة إذ سيتم استدعاؤك برقم المقعد والصف، و لا تقترب من البوابة إلا عندما يتم استدعاؤك وقم بتجهيز بطاقة الصعود إلى الطائرة وجواز سفرك.

لتوجه إلى المقعد بسرعة
وبينت»الجزيرة«أنه»على متن الطائرة يرجى التوجه إلى مقعدك بأسرع ما يمكن ووضع حقيبة اليد في الخزائن العلوية أو تحت المقعد الأمامي، واجلس في مقعدك المحدّد ولا تنتقل إلى مقعد آخر ما لم يوجهك إليه طاقم الضيافة، ويجب وضع الكمام والقفازات طوال فترة الرحلة، باستثناء عند الأكل أو الشرب«.
وأفادت «بمجرد الانتهاء من الأكل أو الشرب، يرجى اعادة وضع الكمام، وعلى الرحلات التي يتم فيها تقديم الطعام من قائمة J Café، يتم قبول بطاقات الائتمان فقط للدفع. لا يسمح بالدفع نقداً».
وطلبت الشركة من عملائها عدم الانتظار بالطابور أمام دورات المياه، وعدم استخدامها إلا إذا كان المسافر مضطراً لذلك، راجية غسل وتعقيم اليدين بعد الاستخدام، ومنوهة بأن كل أعضاء طاقم الضيافة وطاقم الطائرة يرتدون بدلات الحماية لضمان سلامتهم وسلامة العملاء.
وأفادت»لجهة سياسات النزول من الطائرة فعند الوصول إلى وجهتك، يرجى البقاء في مقعدك، وعدم الوقوف في الممر وانتظار التعليمات من طاقم الطائرة للنزول، إذ أنه وللحفاظ على سلامتك، سيُطلب من الركاب النزول في مجموعات صغيرة«.
وأضافت»عند الوصول إلى الكويت عبر مبنى ركاب «الجزيرة T5»، يرجى اتباع العلامات التي ستوجهك إلى مكاتب الجوازات أو مكتب تأشيرة الدخول، وستخضع لفحص درجة الحرارة عند الوصول، أما حال الوصول إلى إحدى الوجهات غير الكويت، فيرجى اتباع تعليمات البلد المضيف ولوائح الهجرة والصحة الخاصة بهم.

تنظيف المقصورة وتنقية الهواء
تقوم «طيران الجزيرة» بتنفيذ برنامج شامل لتطهير الطائرات ضد الفيروسات، برش وتعقيم المقصورة بعد كل رحلة باستخدام بخاخات تطهير عالية الضغط ومضادة للفيروسات على المقاعد وفي جميع أنحاء المقصورة، والمواد الكيميائية المطهرة المستخدمة معتمدة دولياً وآمنة لجميع الركاب.
كما تقوم باستخدام فلاتر هواء الجسيمات عالية الكفاءة (HEPA) التي تشبه تلك المستخدمة، للحفاظ على الهواء نظيفاً في غرف عمليات المستشفيات والغرف الصناعية المعقمة.
وتعد هذه الفلاتر فعالة في التقاط أكثر من 99.97 في المئة من الميكروبات التي تنتقل بالهواء في بيئة ذات الهواء المنقى بالفلاتر، كما يتم أيضاً استبدال فلاتر الهواء بالطائرة بشكل منتظم.